حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

التَّنَاصّ فى ميزان النّقد [الحلقة الرابعة: مصادر التناصّ].. بقلم أ.د/ إبراهيم الهدهد

أستاذ البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية بالقاهرة ورئيس جامعة الأزهر السابق.

مصادر التناصّ

كل شاعر، وكل كاتب له مصادر يتناص معها ، وقد قسمها التناصّيون كما يلى : –

1ـ المصادر الضرورية : يقصد بها الموروث العام من القوالب الفنية والأغراض كالقالب الشعرى وإطار الرواية أو المسرحية ، وكذلك الأغراض مثل المقدمة الطللية فى القصيدة الجاهلية ، ووصف الناقة وما إلى ذلك.

2ـ المصادر اللازمة : وهى أن كل شاعر وكل كاتب يتناص مع نتاجه السابق الذى أنتجه(1) ، وهو ما يطلق عليه د. خليل الموسى التناص الذاتى لأنه عبارة عن العلاقات التى تعقدها  نصوص الكاتب بعضها مع بعضها الآخر(2)

3ـ المصادر الطوعية : وهى اختيارية تشير إلى ما يطلبه الشاعر عمدا فى نصوص متزامنة أو سابقة عليه(3) وهو ما يسميه د/ خليل الموسى بالتناص الداخلى وهو: علاقات نصوص لكاتب مع نصوص كاتب آخر من معاصرين له تفاعلت نصوصهم مع نصوصه فى خلفية مشتركة لإنتاج نصوص جديدة(4)

4ـ المصادر الخارجية : وهو ما يسمى بالتناصّ الخارجى ، وهو انفتاح النص الجديد على نصوص سابحة فى هذا العالم كافة(5)

5ـ المصادر الخاصّة : وهو أن يقيم النص علاقة مع نص آخر محدّد على صعيد الجنس والنوع والنمط(6)

6ـ المصادر العامة : ويقصد به أن يقيم نص ما علاقة مع نص آخر مختلف على صعيد الجنس والنوع والنمط ، كأن يأخذ السرد المسرحى نمط الشعر أو العكس(7)

التناصّ فى الشكل أم فى المضمون؟

من المعلوم أنه لا مضمون خارج شكل ، وعليه يكون التناص فى الشكل والمضمون معا ، والمقصود بالشكل الأدبى من شعر أو نثر(8)

وقد عبّر د/ خليل الموسى عن ذلك بما يسمى مسارات التناص ليثبت وقوع التناص فى الشكل والمضمون معا ، ولذا يقع التناصّ عنده فى المسارات التالية :-

(1) المسار اللغوى : ويكون فى المفردات والتراكيب والوزن والقافية والأسلوب والعناوين الفرعية ، وكله يتصل بالشكل.

(2) المسار الفكرى : ويكون فى الأفكار والمعانى وما يتصل بها ، وهو مايتصل بالمضمون .

(3) المسار البنيوى : ويكون فى العناصر البنيوية التى يبثها النص السابق فى النص الجديد بمعنى استلهام التراث القومى والإنسانى لما يكون فى اتجاه العمل الأدبى وجنسه كالقصائد الغنائية، والقصائد الموضوعية، وهكذا وهو مما يتصل بالشكل .

(4) المسار الطباعى : ويكون فى الحجم والخط والرسومات والألوان والتشكيلات المرئية ، وكل هذا يتصل بالشكل(9)

=================

(1)   التناص ( جدارية محمود درويش نموذجا )

(2)   التناص د. خليل الموسى الأسبوع الأدبى ،وينظر تداخل النصوص ص 45

(3)   التناص ( جدارية محمود درويش نموذجا)

(4)   التناص د/ خليل الموسى الأسبوع الأدبى ، وينظر تداخل النصوص ص 45

(5)    التناص د/ خليل الموسى الأسبوع الأدبى ، وينظر تداخل النصوص ص 46 

(6)   التناص د/ خليل الموسى الأسبوع الأدبى

(7)  التناص ،د/ خليل الموسى

(8)   تحليل الخطاب الشعرى ص  129  ، 130  بتصرف د/ محمد مفتاح

(9)   التناص د. خليل الموسى ، الأسبوع الأدبى

اظهر المزيد

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu