حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

مقدمة بحث التطور الصوتي في التراث اللغوي لابن جني دراسة لغوية وصفية

بقلم أ.د/ عصام فاروق

يعالج هذا البحثُ فكرةً أساسيةً تتعلق بما قام به كثيرٌ من علماء العربية القدماء من خلال دراسة ما أصاب اللغة العربية في مستواها الصوتي من تغيُّر أو تطوُّر، فكما هو ثابتٌ، ومستقرٌّ، ومقرَّر – من خلال ما ورد في ثنايا الكتب التراثية العربية- فإن لكثير من القضايا والنظريات الحديثة أصولًا عربية، والمنقب في هذا التراث يجد لعلماء العربية القدماء إسهاماتٍ قد تصل إلى حد بلوغ النظرية في بعضها، بينما تقف عند مجرد الإشارات المتناثرة في بعضها الآخر، وهو ما كان مشغلةَ كثير من الباحثين المحدثين الغيورين على الدراسات العربية وإثبات أصالتها.

ومن الإشارات التي لا نعدم وجودَها عند علماء العربية القدماء حديثُهم عن التطور الصوتي لبعض الألفاظ العربية؛ وهو ما يدلل على أن ما ظهر أخيرًا عند الغربيين في القلب من الدرس التاريخي أمرُه قديمٌ في دراسات بعض اللغويين العرب القدماء من أمثال ابن جني([1])، وهذا ما دعانا إلى استقراء تراثه اللغوي([2]) لتحقيق الأهداف التالي ذكرها.

وقد تناولت عدةُ دراسات سابقة جهودَ ابن جني متعددة المستويات، ومنها: 1- “ابن جني النحوي” فاضل صالح السامرائي (ماجستير سنة 1969م). 2- “ابن جني اللغوي” د. عبد الغفار هلال (دكتوراة 1970م)..3- ” الدراسات اللهجية والصوتية عند ابن جني” د. حسام النعيمي (سنة 1980). 4- “ابن جني وجهوده في دراسة الأصوات في ضوء علم اللغة الحديث” د. مصطفى محمد عويضة (دكتوراة بكلية آداب عين شمس).5- ابن جني وجهوده اللغوية والنحوية ” سلمان سالم علي باقشع (ماجستير سنة 2010م).

وتختلف دراستي هذه عن الدراسات السابقة المشار إليها في نقطة البحث الضيقة، والمتمثلة في التطور الصوتي؛ حيث لم يتناولها أحدٌ منهم بالطريقة المتعمقة مثلما آملُ تناولَها في هذا البحث.
ويسعى هذا البحثُ إلى فحص مجموعة من الأهداف، ومناقشتها، وبيان حقيقتها، وهذه الأهداف هي:
أوَّلًا- مدى توافر الإحساس بأن ثمة وجودًا لما أطلق عليه المحدثون (التطور الصوتي)، وقوانينه والألفاظ والتعابير المستعملة في تراث ابن جني للدلالة على هذه القوانين.
ثانيًا- مدى توظيف هذه القوانين في تفسير الظاهرة اللغوية العربية في مستواها الصوتي.
ثالثًا- حدود وعي ابن جني بالآثار المترتبة على عمل هذه القوانين في بنية الألفاظ العربية.
ويطمح هذا البحث أن يحقق هذه الأهدافَ، وأن يفحصها من خلال الأمور التالية:
الأول: مفهوم التطور الصوتي.
الثاني: قوانين التطور الصوتي عند ابن جني: أنواعها، وحدودها، والألفاظ الدالة عليها.
الثالث: منهج ابن جني في توظيف قوانين التطور الصوتي في تفسير التغيرات الصوتية: إطار تطبيقي.
وسيتبع هذا البحث المنهجيةَ الوصفية المعتمدة على إجراءات التحليل والاستقراء وغيرها.

——————————-

([1]) هو من اللغويين البارزين، ترجم له كثيرون سواء كانوا من مصنفي الطبقات أو من حققوا كتبه، ولذا سوف أكتفي هنا بالإشارة إلى بعض هذه المراجع التي ترجمت له، ومنها: نزهة الألباء (244)، إنباه الرواة (2/335)، معجم الأدباء (1585)، بغية الوعاه (2/132)، شذرات الذهب (4/494). وللمزيد ينظر: مقدمات محققي كتبه: سر صناعة الإعراب، الخصائص، المحتسب.

([2]) من خلال كتبه: سر صناعة الإعراب، الخصائص، المنصف شرح كتاب التصريف للمازني، المحتسب في تبيين وجوه القراءات والإيضاح عنها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu