حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

أهمية الخريطة الدلالية بقلم د. حسين البسومي

عضو هيئة التدريس بكلية الآداب - جامعة الوادي الجديد

تتنوع صياغة المحتوى المعرفي المراد تعلمه في أشكال مختلفة، وتتفاوت من حيث البساطة والتركيب، الأمر الذي يمثل تحديا أمام المتعلمين الأسوياء، حيث يقتضي امتلاكهم مهارة في تحليل ذلك المحتوى لعناصره الأساسية من مفاهيم وعلاقات، حتى يتواءم مع النظام المفهومي الشبكي لبنيتهم المعرفية، ويزداد هذا التحدي لدى من يعاني ضعفا في تلك المهارة، وعدم قدرة ذاتية على تطويرها وعلاج الخلل بها، الأمر الذي يؤدي به إلى خلل في تمثيل عناصر المحتوى المعرفي المقدَّم له إما بالنقص أو الخطأ، فيفقد منطقية ترابط المفاهيم وتماسكها، ومن ثم تفتقر بنيته المعرفية وتصاب بالسطحية والاضطراب، فلا يستطيع توظيفها على النحو الملائم.

وتتمثل أهمية الخريطة الدلالية في أنها تدخُّل مقصود ومنظم من قبل الخبراء لتحليل عناصر المحتوى المعرفي المراد تعلمه إلى عناصره الأساسية من مفاهيم وعلاقات، وصياغتها على نحو يوافق البنية المعرفية للمتعلم، فيكون ذلك بمثابة دعم ومساندة لمهارة التحليل لدى المتعلم وعلاج ما بها من قصور، فيترك ذلك أثره الإيجابي على جميع مراحل التعلم التالية. وقد أجريت العديد من الدراسات حول الأثر الإيجابي للخرائط الدلالية في رفع كفاءة التحصيل الدراسي، وتعديل قصور الانتباه.([1]) ، وقد أثبتت للخريطة الدلالية قدرتها على تركيز انتباه المتعلمين على المفاهيم المراد تعلمها، وتقليل التشتت الذي يعاني منه نسبة كبيرة منهم، ولاسيما من يعاني صعوبات في التعلم.([2])، حيث تساعدهم على التركيز على المفاهيم الأساسية وما بينها من علاقات، وعدم الالتفات إلى المفاهيم الثانوية، بالإضافة إلى أنها تجعل التعلم المخفي عادة مرئيا ومشاهدا سواء للشخص نفسه أو للآخرين، وتساعد في تحقيق التعلم ذي المعنى، وهو التعلم الحقيقي المستهدف، ولذلك فهي ترسّخ لدى المتعلم منهجا للتفكير المنظم الذي يتواءم مع طبيعة الدماغ، فيؤدي إلى مستويات أفضل للإدراك والتذكر.([3])

========================

([1])  أثر استخدام خرائط المفاهيم في التحصيل وتعديل قصور الانتباه لدى تلاميذ التربية الخاصة، غصون خالد شريف، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد 11، العدد 2، 2011م. ص 70.

([2]) أثر استخدام خرائط المفاهيم في التحصيل وتعديل قصور الانتباه لدى تلاميذ التربية الخاصة، غصون خالد شريف، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد 11، العدد 2، 2011م. ص 71.

([3])  أثر استخدام خرائط المفاهيم في التحصيل وتعديل قصور الانتباه لدى تلاميذ التربية الخاصة، غصون خالد شريف، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد 11، العدد 2، 2011م. ص 71. وانظر: أثر استراتيجية الخريطة الدلالية في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، أحمد خليل علي حسين، مجلة الفتح العدد 52، 2012م.

اظهر المزيد

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu