Site icon كُنُوز الْعَرَبِيَّة

المكتبة الشاملة والبحث العلمي (بين الاستثمار وسوء الاستخدام) [2] بقلم أ.د/ عصام فاروق

ثانيا- إصدارات المكتبة الشاملة:

     كان أول ظهور للمكتبة الشاملة فيما عُرف بالإصدار الأول في صفر 1426 هـ (أبريل 2005 م)، وكان الهدف منه الاستخدام الشخصي، وكان كعامة برامج المكتبات المنتشرة، لا يمكن زيادة الكتب فيه. 

     ثم ظهر الإصدار الثاني في  ذي الحجة 1426 هـ (يناير 2006 م)، وكان أهم ما يميزه إمكانية إضافة أو حذف الكتب فيه بسهولة ويسر.

     ثم ظهر الإصدار الثالث في جمادى الثانية 1429هـ (يونيو  2008 م)، وكان أهم ما يميزه هو إمكانية ربط نصوص الكتب بالنسخ المصورة لها، بحيث يمكن التأكد من النص في مصدره الأصيل بضغطة زر.

     في ربيع الثاني 1433 هـ (مارس 2012) تم إطلاق نسخة للتصفح على الإنترنت مباشرة دون تحميل.

     ثم تم إصدار الشاملة لمنصات أخرى (مثل: الآيفون، والآيباد، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد)، ويعمل القائمون عليها على إصدار نسخة لمنصات أخرى.

     وقد توالت تحديثات الشاملة في إصدارها الثالث الحالي (حتى كتابة هذه السطور([1])) بحسب ما ورد في الموقع الرسمي لها حتى وصلت إلى 3.48، أي أنه صدر 48 تحديثًا منذ صدور الإصدار الثالث، وفي كل تحديث إضافة لمميزات جديدة، وتلافٍ لعيوب ومشكلات برمجية ، وإدراج تحسينات وإجابة لمقترحات.([2])

ثالثا- خصائص الكتب فيها:

   يمكن التمييز بين ثلاثة أنواع من الكتب – سيفيدنا هذا التقسيم فيما بعد عند الحديث عن كيفية الإفادة المثلى من المكتبة- بحسب موافقتها للمطبوع أو عدمه، على النحو التالي:

رابعا- فوائدها ودورها في البحث العلمي:

     توافرت للمكتبة الشاملة كثيرٌ من المميزات، منها ما يتعلق بالجانب التقني كالتحديث المستمر، والإضافات التي تعمل على سهولة البحث والتصنيف، ومنها ما يتعلق بجوانب أخرى لكن ما يعنينا منها ما يفيد البحث العلمي، والتي يمكن تلخيص بعضها فيما يلي:

ولعل من فضلة القول أن نؤكد على عدم جعل المكتبة الشاملة ضمن المراجع التي تذيل بها بحثك العلمي؛ لأنها برنامج حامل للكثير من الكتب فحسب.

========================

(1) الأربعاء الموافق 29 من مارس عام 2017م.

(2) الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة، على الرابط التالي: http://shamela.ws/index.php/page/about-shamela بتصرف.

(3) الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة، على الرابط التالي: http://shamela.ws/index.php/page/official-version-1

(4) الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة، على الرابط التالي: http://shamela.ws/help.php/page/3

(5) البحث العلمي (حقيقته، ومصادره، ومادته، ومناهجه، وكتابته، وطباعته، ومناقشته) (1/101، 102 بتصرف) د. عبد العزيز بن عبد الرحمن الربيعة، المملكة العربية السعودية- الرياض، ط ثالثة 1424ه-2004م.

(6) ينظر طريقة إعداد هذا القسم، وذاك الحفظ على الرابط التالي: http://shamela.ws/help.php/#7