حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

أساليب العرب والأعراب في الدعاء على الإنسان دراسة في ضوء علم اللغة الاجتماعي [الحلقة السابعة عشرة].. بقلم أ.د/ فاطمة رجب

أستاذة أصول اللغة ووكيلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة

 الدعاء بالتعثر والبعد

الدعاء بالتعثر والبعد من الأدعية التي أثرت عن العرب، والتي وردت في القرآن الكريم محاكاة للغة العرب ، وطرقهم في التعبير عن أسلوب الدعاء على الإنسان .

أولا : الدعاء بالتعثر:

 ـ ” وَفِي الدُّعَاءِ( تَعْسًا لَهُ ) وَ (تَعِسَ وَانْتَكَسَ ) فَالتَّعَسُ أَنْ يَخِرَّ لِوَجْهِهِ وَالنُّكْسُ أَنْ لَا يَسْتَقِلَّ بَعْدَ سَقَطَتِهِ حَتَّى يَسْقُطَ ثَانِيَةً وَهِيَ أَشَدُّ مِنْ الْأُولَى .”[1]

ـ ” والتعس الدعاء على العاثر بألا ينتعش من صرعته ، وعليه فسر قوله تعالى : (وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ) [2] .والعرب تقول في الدعاء على العاثر : ( تعسا له) وفي الدعاء له : ( لعا له)”[3]

ـ ” ( لعا ) صوت معناه الدعاء للعاثر بأن يرتفع من عثرته يقال لعا لفلان وفي الدعاء عليه بالتعس يقولون: ( لا لعا له )”[4]

ثانيا :ـ الدعاء بالبعد

ـ بعدا له

الدعاء بالبعد من أدعية القرآن الكريم ، وقد ورد في سورة هود ثلاث مرات ، علي النحوالتالي : (أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ) [5]، (أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ ) [6]، (أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ ) [7]

ومما ورد منه عن العرب والأعراب قولهم :

” وفي الدعاء: بُعْداً له، نصبوه على إضمار الفعل غير المستعمل إظهاره، أي أبْعَدَه الله.”[8]

ـ ” ( ما له وبد الله به ) أي : أبعدهم “[9]

ـ سحقا له

“سحقا له : بعدا ، ولغة أهل الحجاز : بعدٌ له وسحقٌ ، يجعلونه اسما ، والنصب على الدعاء عليه ، يريدون به : أبعده الله وأسحقه سحقا وبعدا “[10]

” وفي الدُّعَاءِ على الرَّجُلِ: آبَكَ ما رَابَكَ: أي وَيْحَكَ، وقيل: أبْعَدَكَ اللهُ.”[11]

=====================

[1] ـ المصباح المنير ( ت ع س )

[2] ـ سورة محمد من آية 8

[3] ـ درة الغواص في أوهام الخواص للقاسم بن علي الحريري( 446هـ/ 516هـ) تح : عرفات مطرجي

 ص 97 {مؤسسة الكتب الثقافية . بيروت.1418هـ ـ 1998م }.

[4] ـ الوسيط ( ل ع  ا)

[5] ـ هود من آية 60

[6] ـ هود من آية 68

[7] ـ هود من آية 95

[8] ـ المحكم والمحيط الأعظم ( ب ع د )

[9] ـ ذيل الأمالي ص 67

[10] ـ تهذيب اللغة ( س ح ق )

[11] ـ المحيط ( أ و ب )

اظهر المزيد

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu