حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

في اليوم العالمي للغة العربية.. الأزهر يطلق مبادرة «قوم لسانًا.. تبني إنسانًا»

نقلا عن (المصري اليوم)

أعلنت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشارة شيخ الأزهر لشؤون الوافدين عن إطلاق مبادرة «قوم لسانا.. تبني إنسانًا»، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يحتفي به العالم يوم 18 ديسمبر، تأكيدًا منها على مكانة اللغة العربية، وذلك باعتبارها الوعاء الحضاري للإرث والثقافة والفكر العربي في جميع أبعاده وجوانبه.

وأضافت «الصعيدي»، أن اللغة العربية تمثل حلقة هامة في سلسلة الحضارة الإنسانية، إذ كانت هي لغة التواصل والثقافة والعلوم لفترة طويلة من الزمن، داخل وخارج حدود العالم الإسلامي، إذ تمكنت من استيعاب التراث الإنساني والتفاعل مع مخرجاته والإضافة له، مما أدى إلى أن تصبح اللغة أبرز معالم الحضارة الإسلامية، والتي كانت الأداة الهامة في تلاقي حضارتهم مع باقي الحضارات.

وأوضحت أن هذه المبادرة تشجع على النطق الصحيح باللغة العربية والنهوض بها بين الأجيال الحالية، وذلك لتعزيز حضورها على الساحة الاجتماعية والثقافية، وتشجيع النشء على تقديم إبداعاتهم ومنتوجهم الثقافي بها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تأكيد استخدامها في وسائل التواصل الاجتماعي والأعمال الأدبية والفنية، لأنها تمثل أحد أهم ركائز الهوية الثقافية المصرية، بالإضافة إلى أن المبادرة لها بعد آخر تحت عنوان «تذوق لغتك.. يحسن خلقك»، الذي يهدف إلى تذكير المسلم بالأخلاق الحميدة للعرب، التي ربطهم بالتاريخ الإنساني والحضاري، والتي ميزتهم عن باقي الأجناس.

ونوهت الصعيدي إن هذه المبادرة انطلقت من الأزهر الشريف، وسيتم التوسع فيها أفقيًا، وذلك لنقل التجربة وتعميمها على جميع الفئات، مما يهدف إلى تشكيل شخصية الإنسان العربي، وربطه بالقيم النبيلة التي تميز بها العرب تاريخيًا، والتصدي للاختراق الثقافي لمجتمعاتنا العربية.

اظهر المزيد

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu