حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

شبهات لغوية حول القرآن [14].. بقلم أ.د/ إبراهيم عوض

المفكر الإسلامي وأستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب- جامعة عين شمس. (تم النشر بإذن من سيادته))

الشبهة الرابعة عشرة:

كذلك يعترض المتنطع على استخدام الآية 177 من سورة “البقرة” لكلمة “البِر” وصفاً لـ {مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ … } على فخرك”. ومثله قول يواب لأبشاي أخيه: “إنْ قَوِىَ عليَّ الأراميون تكون أنت نجدة”. ومثله: “صُنًاع التماثيل كلهم باطل”، وكان يجب، طبقاً لتنطع صُوَيَحْبِنا، أن يقال: “صُنَّاع التماثيل كلهم مبطلون”. ومثله: “وتخلقون اسمكم لعنة لمختارِىَّ”، حيث استُخْدِمت “اللعنة” وصفاً رغم أنها مصدر مثل “البرّ”. ومثله: “فيكونون سُبّةً ودهشةً ولعنةً وعاراً”. ومثله: “سُبُلُه (أي سبل الله) عَدْل”. وبعد فأرجو أن يكون ذلك الأحمق قد تعلم الدرس، وإن كنتُ أرتاب في هذا.
ونحن الآن كثيراً ما نقول مثلاً: “فلان هو الوفاء مجسَّماً” و”فلانة هي الفتنة تمشي على قدمين” أو”هي الظَّرف كلّه”، وهو قريب مما جاء في الآية الكريمة. وهناك توجيهات أخرى للآية لا داعي لسَوْقها، ففيما قلناه غُنْية. وقد تكرر هذا الاستعمال في السورة ذاتها بعد اثنتي عشرة آية، وذلك في قوله تعالى: {وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى} . ومن غير المعقول أن يكون صاحب القرآن من الضعف في اللغة بحيث يتكرر منه هذا الخطأ في تلك المسافة القصيرة أو أن يكون العرب من كافرين ومسلمين من الجهل بحيث لا يتنبهون لذلك الخطأ أو يكون المشركون والمنافقون واليهود والنصارى من المجاملة لمحمد بحيث يصمتون أمام هذا الغلط ولا يُحْرِجونه ويشنّعون به في الآفاق.
ولزيادة الفائدة نضيف أن الصفة في هذه الحالة تلزم عادةً صيغة الإفراد والتذكير فنقول: “رجلٌ عَدْلٌ، وامرأٌة عَدْلٌ، ورجلان عَدْلٌ، وامرأتان عدلٌ، ورجالٌ عدلٌ، ونساءٌ عَدْلٌ”، وإن سُمِع أحياناً “رجالٌ عُدُول”. وقس على ذلك “رجلٌ صدْقٌ، وامرأٌة صدقٌ، ورجلان صدقٌ، وامرأتان صدقٌ، ورجالٌ صدقٌ، ونساءٌ صدقٌ” … وهلم جرا.
وفي النهاية نسوق الشاهد التالي من الكتاب المقدس عند صويحبنا الجاهلة حيث يوصف المسيح عليه السلام بأنه “بِِرً”، بالضبط كما في الآية الكريمة التي لا تعجب المتنطع: “المسيح يسوع، الذي صار لنا من الله حكمة وبراً وقداسةً وفداء”، وكذلك هذا الشاهد الذي يقول فيه بولس: “لكي نصير نحن برّ الله فيه”. وهذان الشاهدان هما الضربة القاضية لذلك المتنطع ومن سلّطوه على هلاكه! وإذا كان الشيء بالشيء يُذْكَر فنحبّ أن نذكّر هنا بأسماء الأعلام التي هي في الأصل مصادر، مثل: “وفاء، ونجاح، ورضا، وإنعام، وإيمان، وجهاد، وسلامة، وعِزٌ، وإقبال، وبركة، وهمْس، وهديل … إلخ”

اظهر المزيد

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu