حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

تقنيات درامية في قصيدة غَرْناطة لنزار قباني [الحلقة الثالثة] بقلم أ.د/ صبري فوزي أبو حسين

أستاذ ورئيس قسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات، بجامعة الأزهر

  • درامية الحوار:

الحوار عنصر رئيس من عناصر أي عمل مسرحي شعرًا كان أو نثرًا، وقراءة هذه الدالية النزارية الأندلسية تدلنا على أن الحوار بنية مهيمنة فاعلة في النص كله بدءًا ووسطًا وختامًا، وأنه قد جاء متنوعًا بين حوار خارجي ثنائي بين المبدع وفتاة قصيدته، وحوار داخلي أحادي ذاتي خاص بالمبدع فقط، يأتي نتيجة حواره مع الفتاة تعليقًا على لفظة أو رؤية صادمة  لديها! جاء الحوار الخارجي في البيت(3)، والبيتين(10-11)، والبيت(17)، وجاء الحوار الداخلي في الأبيات(4-8)، و(18-20)، ففي بداية اللقاء نجد نزارًا يتعرف على الفتاة قائلا:

هل أنت إسبانية ؟ ساءلـتها         قالت: وفي غـرناطة ميلادي

حيث الحوار الخارجي المعتمد على أسلوب الاستفهام، والمشير إلى ثنائية من ثنائيات النص، وهي (الواقع) في سؤال المبدع بلفظة(إسبانية)، و(التاريخ) في جواب الفتاة بفظة(غرناطة)! ويعقب هذا الحوار الخارجي حوار ذاتي، في قوله:

غرناطة؟ وصحت قرون سبعة    في تينـك العينين.. بعد رقاد

وأمـية راياتـها مرفوعـة      وجيـادها موصـولة بجيـاد

فلفظة (غرناطة) دفعت الشاعر دفعًا إلى استدعاء القرون الإسلامية في الأندلس، والتي جعلها سبعة، وهي ثمان!، ولعله يقصد إلى قرون القوة، وأنه يرى أن قرنًا في الأندلس كان سبب الضياع والانهيار العربي والإسلامي في فردوسنا المفقود! كما أنه يشير إلى من كانوا سبب قوة الحكم العروبي والإسلامي في الأندلس(أمية) ذات الرايات المرفوعة بها عند عبدالرحمن الداخل وأولاده وأحفاده، والتي جيادها موصولة بجياده حيث إنه شامي سوري دمشقي أموي!

ويستمر نزار في مناجاته الداخلية وبوحه الخاص قائلاً:

ما أغرب التاريخ كيف أعادني     لحفيـدة سـمراء من أحفادي

وجه دمشـقي رأيت خـلاله      أجفان بلقيس وجيـد سعـاد

ورأيت منـزلنا القديم وحجرة       كانـت بها أمي تمد وسـادي

واليـاسمينة رصعـت بنجومها     والبركـة الذهبيـة الإنشـاد

يدفعه التاريخ دفعًا إلى تذكر واقعه إنسانًا نسويًّا(حفيدة/سمراء/بلقيس/سعاد) عبر قسماته الجسدية(وجه/أجفان/جيد)، ومكانًا حياتيًّا (منزلنا القديم/حجرة/وساد/البركة الذهبية)، ونباتًا(الياسمينة)!

ثم يأتي (الديالوج)الحوار الخارجي مرة ثانية في البيت الخامس عشر، حيث يقول:

ودمشق، أين تكون؟ قلت ترينها        في شعـرك المنساب ..نهر سواد

حيث السؤال هنا منها، والجواب منه! السؤال منها حقيقي عن موقع دمشقه هذه! والجواب منه كعادته رومانسي حيث الشعر المنساب نهر سواد، والوجه العربي، والشموس، والطوق المتألق، ثم ينتقل إلى معالم أندلسية: جنات العريف ومائها، ونباتها من فل وريحان وكباد!

ثم جاء ختام القصيدة كلامًا تعريفيًّا منها بآثار بلادها وأمجادها، ثم مناجاة داخلية منه حيث الاستنكار أو الاندهاش في قوله(أمجادها؟!)، والحزن الطاغي في (مسحت جرحًا نازفًا)، و(جرحا ثنايا بفؤادي)، ثم كان هذا التمني منه!

يا ليت وارثتي الجمـيلة أدركـت       أن الـذين عـنتـهم أجـدادي

ولأنه (نزار) كان يعيش في مونولوج داخلي، وليس حوارا خارجيًّا مباشرًا، وكأنه لا يعنيه أن يخاطبها بقدر ما يعنيه أن يخاطب نفسه أو يخاطب متلقي شعره!

  • درامية المكان:

المكان عنصر رئيس فاعل في هذه الدالية السردية الأندلسية، حيث احتوت على خمسة عشر مكانًا متنوعًا، وقد جاء في العنوان، وجاء في المطلع، وجاء في الوسط، وجاء في الختام: في المطلع نجد في البيت الأول-إضافة إلى المكان الرئيس(قرطبة)- نجد مكان التعرف بين بطلي تلك الثنائية الدرامية في (مدخل الحمراء)، وفي السابع عشر(قالت هنا الحمراء زهو جدودنا!)، وصدقت في أن (زهو)؛ فهو أثر تاريخي فذ يعد من أشهر قصور الأندلس ، في آخر معاقل المسلمين بالأندلس “مملكة غرناطة ” ويعد هذا القصر من أكثر المعالم الفنية الأثرية التي تدل على عظمة فن العمارة الإسلامية وثرائه، وهو يحتوي على زخارف، وآيات قرآنية، تزين جميع جدرانه وأركانه، وسُمِّي هذا القصر بعليل النفوس!  ,ولذا فهو يعد من أكثر الأماكن السياحية الأثرية زيارة في إسبانيا الآن، لا سيما من العرب والمسلمين الذين يتخذون منه مَبْكَى لهم، فيعود كل زائر منه بقصيدة أو مقالة أو خطبة عصماء وكفى!!.

 وفي وسط السردية الدرامية نجد الأماكن العربية الواقعية الخاصة بوطن الشاعر(منزلنا القديم/حجرة/البركة/دمشق/السقوف/الحمار)، وكأني به يردد قول شوقي:

آهًا لنا نازحي أيك بأندلس  وإن حللنا رفيفًا من روابينا!

 ونقف هنا مع جنات العريف، التي هي قصر يقع شمال شرقي قصر الحمراء، وكان يتخذه ملوك غرناطة منتزهاً للراحة والاستجمام. وتشغل جنة العريف أطراف ربوة الشمس، حيث تنبع منها كل المدينة وأودية الخنيل ونهر دارو.  وتعد المبنى الأكثر أهمية بين كل ضواحي الحمراء. وقد ذكرت في الشعر العربي القديم، ووصفت بكثافة أشجارها التي تحجب أشعة الشمس، وسحر مياهها وعذوبته ونقاء هوائها.

ومن عجب أن يبدأ نزار أندلسيته بـ(غرناطة) ويختمها بـ(الحمراء)، وهما أكثر مكانين تكررا في هذا النص! وكأني به يشير إلى الحالة الدرامية الخاصة بهذين المكانين، فهما موطن الصراع العربي الإسباني التاريخي! وهما المذكوران في لحظة السقوط الأندلس الحزينة المشجية!
وهكذا بدأت الدالية بالمكان التاريخي، وتوسطها المكان الواقعي، وختمت بالمكان التاريخي!
“جنة العريف” من إنشاء ثاني سلاطين النصريين (بني الأحمر) السلطان محمد الثانى (1273 – 1302)، وقام بإعادة تشكيلها إسماعيل الأول سنة 1319. و تقع جنة العريف أسفل مرتفَعٍ يُعرف باسم “ربوة الشمس”، ويفصلها عن الحمراء وادٍ ضيق، وعلى الرغم من أن زيارتها حاليا ما تزال مرتبطة بزيارة الحمراء، إلا أنها في الواقع تشكل مجموعة أثرية مستقلة تمامًا.
درامية الزمان:

 يأتي الزمان في رتبة أقل بهذا النص، حتى إن(التاريخ)، -هو مقصد أعلى في النص-صار وراء الشاعر كما عبر(كوم رماد)! ويتأرجح الزمان عنده بين ماض وواقع عربيًّا وإسبانيًّا، ولا حضور لمستقبل،  بل إن الشاعر لينظر إلى تلك الفتاة الإسبانية بأنها(وارثته الجميلة) وليس مُغتَصِبَة أو مُغَيَّبة ومخدوعة ومُجَهَّلة ! وقد وظف الشاعر المكان ليشير إلى الزمان كما نرى في لفظات: إسبانية/غرناطة/دمشق، إضافة إلى ألفاظ: (القديم/ميعاد/ميلاد/ليلة/خلاله/التاريخ/هنا/أجدادي/أمية)،وإلى الأفعال(كان/ساءلتها/قالت/رأيت/ كانت بها/أين تكون/يتألق/سارت معي/ومشيت/أكاد أسمع/اقرأ على جدرانها/عانقت وودعت…

ويأتي الصراع في هذه الدالية نفسيًّا حضاريًّا شفيفًا، وليس خارجيًّا ظاهريًّا، فلم يتصارع الشاعر مع تلك الفتاة التي تتعصب لمجد تزعمه لقومها الأوربيين! إنها تجربة ذاتية تمثل لقاء من شاعر غزل بفتاة جميلة، أدى إلى قطع للواقع، واسترجاع للماضي، استرجاعًا سريعًا خاطفًا، مع فراق ووداع! وتحسر كنائي على الخروج من الأندلس، واعتراض نزاري هامس على مزاعم تلك الإسبانية! ولم نجد في الدالية جلدًا للإسبان فاعلي محاكم التفتيش العنصرية البغيضة بكل مقاييس البشر وأعرافها، ولم نجد إشارة إلى (الموركسيين) المعذبين المضطهدين، ولا إشارة إلى الإرهاب والإخراج أو التهجير القسري! كان أمام نزار أن يقول الكثير في ختام داليته، ولكنه قصر وتكاسل وفرط في كنز كبير من المشاعر والرؤى والأحداث والصراعات القائمة والمستمرة إلى قيام الساعة!  

اظهر المزيد

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu