حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

الوحدة الصرفية (المورفيم): مفهومها وأنواعها

مفهومها وأنواعها

الوحدة الصرفية (المورفيم) Morpheme: هو عبارة عن: أصغر وحدة لغوية تحمل معنى.

ويفهم من التعبير بـ(أصغر) أن هذه الوحدة لا يمكن تجزئتها دون الإخلال بالمعنى الذي تؤديه، والمقصود بـ(المعنى) هنا ما يسمى المعني الوظيفي، سواءً أكان معجميًّا مثل دلالة (ض ر ب) على حدث الضرب، أم اشتقاقيا مثل دلالة الألف وكسرة الراء في (ضارِبٌ) على معنى اسم الفاعل، أم نحويًّا مثل دلالة الضمة في المثال السابق على حالة الرفع، التي تدل بدورها على معنى الفاعلية أو الابتداء، أو غير ذلك من المعاني النحوية.

* أنواع الوحدات الصرفية:

        هناك تقسيمات عدة للمورفيم أو الوحدة الصوتية باعتبارات متعددة، منها التقسيم:

* باعتبار وجودها في الكلام وعدمه،وفيه تنقسم إلى:

  • وحدات صرفية صفرية: أي ليس لها وجود في النطق، حيث يدل عدم وجودها على المعنى، مثال ذلك في اللغة العربية: الوحدة الصرفية الدالة على التذكير في نحو (قائم) إذ إن عدم وجود علامة التأنيث يعد في حد ذاته علامة على التذكير.

– ومثلها الوحدة الصرفية الدالة على: المفرد، فليس له علامة.

– وحدات صرفية كلامية: وهي التي يكون لها علامة دالة عليها في الكلام، ومثالها: تاء التأنيث في نحو (ضَرَبَتْ) التي تدل على أن الذي وقع عليه الضرب مؤنث.

من ذلك أيضا: الألف في مثل: (ضربا) الدالة على أن الفاعل مثنى، والواو والنون في مثل: (ضربوا) الدالة على أن الفاعل جمع الذكور.

– باعتبار الدلالة الوظيفية، وفيه تنقسم إلى:

  • وحدات صرفية تدل على معانٍ معجمية:

ومثال ذلك: (ف هـ م) التي تدل على حدث هو الفهم، وتسمى الوحدات في هذه الحالة بالوحدات الصرفية المعجمية  Lexo- morphemes.

وحدات صرفية تدل على معانٍ اشتقاقية:

ومثال ذلك وذلك نحو الميم والواو في مثل: (مفهوم) للدلالة على اسم المفعول، وتسمى الوحدات في هذه الحالة بالوحدات الصرفية البحتة Derivations-morphemes.

– وحدات صرفية تدل على معانٍ نحوية:

ومثال ذلك دلالة العلامات الإعرابية في اللغة العربية على المعاني النحوية، كدلالة الضمة (علامة إعرابية) على الدال من كلمة “محمد” في قولنا: (محمدٌ مجتهدٌ) على الابتداء (معنى نحوي)، وكذلك يقال في ضمة “مجتهد”. وسمى هذه الوحدة الوحدات الصرفية النحوية Flexions-morphemes

* باعتبار الاتصال والانفصال، وفيه تنقسم إلى:

– وحدات صرفية مقيدة Bound morphemes: وهي التي لا تستخدم إلا متصلة بغيرها من الوحدات، مثال ذلك في العربية التاء الدالة على التأنيث في مثل (عائشة/ فهمتْ)، والألف والنون الدالين على التثنية في مثل:(محمدان/ يضربان)، أو الواو والنون الدالين على جمع المذكر، في مثل:(محمدون/ يضربون).

– وحدات صرفية حرة  Free morphemes: وهي التي لا تستعمل إلا منفصلة، مثل: الضمائر (أنا، أنتَ، أنتِ.. إلخ). ([1])

 

(1) ينظر: مدخل إلى علم اللغة الحديث (112 وما بعدها) د عبد الفتاح البركاوي،  بتصرف، ويقارن أسس علم اللغة (43 وما بعدها), علم اللغة (216 وما بعدها) السعران.

اظهر المزيد

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu