حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

مقدمة بحث (الاستشراق في عيون المستشرقين) بقلم أ.د/ عصام فاروق

مقدمة الاستشراق في عيون المستشرقين

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه ومن سار على دربه إلى يوم الدين، وبعد..

فمنذ أمدٍ بعيدٍ والظاهرة الاستشراقية تنال جانبًا كبيرًا من اهتمامات علمائنا العرب بشتى توجهاتهم، سواءً منهم من كانوا علماء متخصصين في الدراسات الإسلامية أو مُهتمِّين برصد حركة التاريخ الاستشراقي، أو لغويين يرصدون مدى تأثر الدراسات اللغوية العربية بالاستشراق ومناهج المستشرقين.

وقد تباينتْ مواقفهم من هذه الحركة ما بين مُفتَتَنٍ بها، ومعجبٍ بعلمائها، وأساليبهم في البحث والتحقيق، وما بين متشدد في الحكم عليهم، وعلى أسباب نشأة حركتهم، وظهر اتجاه ثالث يقف بين الفريقين متوسطًا في اتجاهه، راصدًا أهم مميزات تلك الحركة وعيوبها على حدٍ سواء.

لكني – هنا- سأعرض لهذه الظاهرة من زاوية مختلفة، تتمثل في منظور المستشرقين أنفسهم، ورؤيتهم لمفهوم تلك الحركة، وأسبابها، وتطورها، والتعرف على علمائها، والحكم على أعمالهم وتوجهاتهم، ليكون العنوان الرئيسي لموضوعي هو: (الاستشراق في عيون المستشرقين), وسوف أعتمد في هذا العرض، أو تلك القراءة على نماذجَ مترجمةٍ لكتابات بعض المستشرقين عن حركة الاستشراق.

وقد اقتضت طبيعة البحث، وحدود الكتابة فيه أن يُقسَّم إلى تمهيد وأربعة مطالب:

المطلب الأول: الاستشراق (مفهومه، نشأته)

المطلب الثاني: الاستشراق (دوافعه، وأهدافه، ومجالاته)

المطلب الثالث: المستشرقون (تأثرهم بالحضارة الإسلامية وعلمائها)

المطلب الرابع: المستشرقون (تقييم لأعمالهم وتوجهاتهم)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu