حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

حرية الإبداع الأدبي في مرآة وثائق الأزهر الشريف [الحلقة الأولى] بقلم أ.د/ صبري فوزي أبو حسين

أستاذ ورئيس قسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات، بجامعة الأزهر

مقدمة:

في ظل هذه الهجمة الشرسة على الأزهر الشريف: جامعًا وجامعة، شيوخًا وأساتذة ينبغي لنا- نحن الأزهريين المعاصرين- أن نقدم للقارئين ما خطته رادتنا في كل فروع المعرفة، وخصوصًا في مجالات أسلمة العلوم وتأمينها فكريًّا وتحصينها علميًّا، تلك التي لا خلاص للأمة إلا بها، والتي لا يقوم بها، خير قيام، غير الأزهريين الأصلاء.

وبتوفيق الله –تعالى- أخرجت مؤسسة الأزهر الشريف-حفظها الله- منذ العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين حتى آننا هذا، عشر وثائق علمية، بالتعاون مع الأثبات من العلماء والمثقفين ورجال الدين كافة، داخل وطننا الحبيب وخارجه، وقد دارت هذه الوثائق حول مستقبل مِصْرنا، وحاضر الشعوب العربية، ونصرة القدس، والحريات، ونبذ العنف، وحقوق المرأة، والمواطنة والعيش المشترك، ثم الدعوة إلى السلام، والأخوة الإنسانية، ثم ضوابط التجديد في الفكر والعلوم الإسلامية.

وهذه الوثائق العشر، هي وثيقة مستقبل مِصْر [يونيو 2011م]، وثيقة دعم إرادة الشعوب [1/ نوفمبر 2011م]، وثيقة الأزهر لنصرة القدس[20/ نوفمبر 2011م]، ووثيقة الأزهر للحريات[8/يناير 2012م]، ووثيقة الأزهر لنبذ العنف [31/يناير 2013]، وثيقة الأزهر الشريف لحقوق المرأة[13 يونيو2013م]، وإعلان الأزهر للمواطنة والعيش المشترك[1/ مارس 2017م]، وإعلان الأزهر العالمي للسلام [28/ أبريل 2017م]، ووثيقة الأخوة الإنسانية[4/فبراير 2019م]، ووثيقة الأزهر للتجديد في الفكر والعلوم الإسلامية[يناير 2020م]. وهذه الوثائق تمثل المصدر الرئيس في البحث، لا سيما وثائق الحريات، والمواطنة والعيش المشترك، والأخوة الإنسانية، والتجديد، إضافة إلى المنشور من مؤلفات شيخنا الأكبر الدكتور أحمد الطيب- حفظه الله-ومقالاته وأحاديثه الإذاعية والتلفازية، فيما يخص إشكالية البحث، وهي (حرية الإبداع الأدبي).

الهدف من البحث:

أهدف من إعداد هذا البحث إلى هدف رئيس عام، هو الإعلان عن المنهج الأزهري الوسطي في ميدان البحث الأدبي والنقدي، ببيان موقف هذه الوثائق من الإبداع الأدبي وتنويره، وضوابط التجديد فيه.

أما عن الأهداف التفصيلية للبحث فيمكن تعديدها في الآتي:

  • التعريف بوثائق الأزهر الشريف تعريفًا أدبيًّا، والإعلان عنها وسط دارسي الأدب العربي الآنيين، ومدارسة كيفية تفعيل رؤى هذه الوثائق والاستضاءة بها في أطروحات الدرس الأدبي والنقدي.
  • الإعلان عن استنارة مؤسسة الأزهر الشريف وانفتاحها في موقفها من الإبداع الأدبي.
  • نشر الوعي بضرورة إشراك مؤسسة الأزهر الشريف في مدارسة إشكاليات الإبداع الأدبي الآنية والمستقبلية، وترسيخ منهج الأزهر الشريف الوسطي في تقييم الإبداع الأدبي.
  • التأصيل والتحليل لما ورد في هذه الوثائق من إشارات علمية موجزة مكثفة، خاصة بالإبداع الأدبي والتجديد فيه.
  • إن هذه الوثائق الفريدة في لغتها وفكرها من شأنها أن تجلي الموقف من تأرجح الإبداع الأدبي العربي المعاصر بين الانفلات والالتزام، وبين التحرر والحرية، وبين التمرد والمسئولية، فتقدم ضوابط كلية ومعايير مستقرة خاصة بهذه الثنائية المشكلة في كل آنٍ!

اظهر المزيد

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu