حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

مِنْ غَرَائِبِ القُرْآنِ: [تَوَفَّيْتَنِي] بقلم أ.د/ محمد عبد العال

أستاذ أصول اللغة بكلية اللغة العربية بالقاهرة- جامعة الأزهر

قولُ اللهِ (تعالى): “إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ” (آل عمران: 55)

وقولُهُ (عزَّ وجلَّ): “فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ” (المائدة: 117)

والغرابةُ جاءتْ من فهْمِ كلمةِ الوفاةِ، واختزالِها في معْنى الموتِ، وهذا ما يُعرفُ بـ (تخْصيص الدّلالة)، والحقُّ أنَّ الوفاةَ تأتي بمعانٍ مُتعدِّدةٍ:

أولًا: الوفاة هنا بمعنى النوم، وقد وردت في القرآنِ بهذا المعنى، قَالَ اللَّهُ (تَعَالَى): “وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ” [الأنعام: 60]، أَيْ: يُنِيمُكُمْ؛ لِأَنَّ النَّوْمَ أَخُو الْمَوْتِ.

يقولُ الزمخشري: (إِنِّي مُتَوَفِّيكَ) يعني: متوفِّى نفسك بالنوم، ورافعك وأنت نائمٌ حتى لا يلحقك خوفٌ، وتستيقظ وأنت في السماء آمنًا مُقربًا([1]).

ثانيًا: الوفاة بمعنى الاستيفاء، ويكون معنى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ أي: مستوفي أجلك الذي قدرَّتُهُ لك في الدنيا ثم رَافِعُكَ إِلَيَّ، وهو نوع طمأنة لسيدنا عيسى: أَيْ مُتَمِّمٌ عُمُرَكَ دون أن يمسَّك منهم أذًى أو سوءٌ، فَلَا أَتْرُكُهُمْ حَتَّى يَقْتُلُوكَ، بَلْ أَنَا رَافِعُكَ إِلَى سَمَائِي، وَمُقَرِّبُكَ بِمَلَائِكَتِي، وَأَصُونُكَ عَنْ أَنْ يَتَمَكَّنُوا مِنْ قَتْلِكَ([2])، ويكون معنى فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي: استوفيت أجلي، والعرب تقول: تَوَفَّيْتُ مَالِي مِنْ فُلَانٍ أَيْ: قَبَضْتُهُ واستوفيته كاملًا غير منقوص([3]).

ثالثًا: أَنَّ التَّوَفِّيَ أَخْذُ الشَّيْءِ وَافِيًا([4])، وهو ردٌّ على مَنْ يَخْطُرُ بِبَالِهِ أَنَّ عيسى رفع رُوحًا بلَا جَسَدٍ، فذَكَرَ هَذَا الْكَلَامَ لِيَدُلَّ عَلَى أَنَّهُ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) رُفِعَ بِتَمَامِهِ إِلَى السَّمَاءِ بِرُوحِهِ وَبِجَسَدِهِ.

رابعًا: وَقَالَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْمَعَانِي مِنْهُمُ الضَّحَّاكُ وَالْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: “إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرافِعُكَ إِلَيَّ” عَلَى التَّقْدِيمِ وَالتَّأْخِيرِ؛ لِأَنَّ الْوَاوَ لَا تُوجِبُ التَّرتيب. وَالْمَعْنَى: إِنِّى رَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمُتَوَفِّيكَ بَعْدَ أَنْ تَنْزِلَ مِنَ السَّمَاءِ، ومثلُهُ قوله (تعالى): “وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكَانَ لِزامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى” [طه: 129]، وَالتَّقْدِيرُ: وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ وَأَجَلٌ مُسَمًّى لَكَانَ لِزامًا([5]). 

واللهُ (تَعَالَى) أَعْلَى وأَعْلَمُ.

====================

([1]) الكشاف: 1/367.

([2]) الكشاف: 1/366.

([3]) البحر المحيط: 3/177.

([4]) البحر الثعلبي: 2/184.

([5]) تفسير القرطبي: 4/99.

اظهر المزيد

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu