حقوق النشر محفوظة لموقع كنوز العربية

(العربيــة فخــــر اللغــات وأسمـــاها) [الحلقة التاسعة عشرة] تابع/ اللغة العبرية بقلم أ.د/ عبد التواب الأكرت

أستاذ أصول اللغة ورئيس القسم السابق بكلية اللغة العربية بالقاهرة ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة بجامعة الأزهر

الأبجدية العبرية (الوصف والتحليل)

 تستخدم اللغة العبرية [ ה ] للتعريف ، وتسمى هاء التعريف ، ويقول العلماء إن أصل هذه الأداة [ הן ] أو [ הל ] ، وتشكل في الأصل بالبتح مع تشديد الحرف التالي إن لم يكن حرفا حلقيا ، وربما كانت هذه الشدة عوضا عن الحرف المحذوف سواء أكان [ ן ] أو [ ל ] ([1]) .

* وتجدر الإشارة إلى بعض الأصوات التي تغيرت في العربية إلى أصوات أخرى في اللغة العبرية ، مثل : صوت الثاء العربية التي تحولت إلى شين في العبرية نحو : ثَوْم [ شُوْم ] ، ثَلْج [ شِلِج ] ، اثنين [ اشْنَيم ] ، وكذلك صوت السين العربية التي تحولت إلى شين عبرية نحو : سَبيل [ شْبيل ] ، سَوْط       [ شُوط ] ، سلام [ شَلُوم ] ، وتغيرت الشين العربية إلى سين عبرية نحو : شِمال [ سْمُال ] ، شيطان [ سطان ] ، وتغيرت الذال العربية إلى زاي عبرية نحو : ذات [ زُوت ] ، ذا [ زِه ] ، وتغيرت الكاف العربية إلى خاء في العبرية نحو : كِيس [ خِيس ] ، كروان [ خروان ] ، وتغيرت الواو العربية إلى اء في العبرية نحو : وزير [ زير ] ، وقف [ ـقف ] ، وتغيرت القاف العربية إلى كاف في العبرية نحو : قطن [ كُتن ] …. ([2]) .

* لم تعرف العبرية ظاهرة الأصوات المركبة مثل الإنجليزية والفارسية والأردية والتركية ، وإنما جاءت الأصوات مفردة منفصلة في الكتابة ، ولكن بعض الأصوات يتغير رسمها الإملائي حسب موضع الحرف من الكلمة كما أشرنا من قبل ، وهي الحروف المكونة لجملة [ كم صنف ] ، كما أن هناك حروف يتغير نطقها أيضـًا تبعا لموقعها من الكلمة ، وهي الحروف المكونة لجملة [ بجد كفت ] .

* [  ث – ذ – ض – ظ – غ – خ ] حروف ستة لم تعرفها العبرية بشكل صريح ومباشر ، وحاولت تطويع بعض الحروف مسايرة للأبجدية العربية ، مثل استخدام حرف [ ר ] الذي ينطق [ غ ] ، واستخدام حرف [ ח’ ] بدلا من حـرف [ خ ] ، أما الثاء والذال والضاد والظاء فغابت تماما عن الأبجدية العبرية ، ولم تستطع أن تعبر عنها تلفظا ، وإنما حاولت أن تقلبها لحرف آخر يناسبها ، مثل الثاء التي تغيرت إلى شين في العبرية نحو : ثَوْم [ شُوْم ] ، ثَلْج [ شِلِج ] ، اثنين [ اشْنَيم ] ، وتغيرت الذال العربية إلى زاي عبرية نحو : ذات   [ زُوت ] ، ذا [ زِه ] ، وهكذا .

   كما نلاحظ أن الكثير من حروف الأبجدية العبرية متشابهة في الكتابة ، فحرف الباء والكاف متشابهان في الرسم الكتابي [ ב ، כ ] ، وكذلك حرف العين والصاد متشابهان [ ע ، צ ] ، وأيضـًا حرف الهاء والحاء متشابهان في الكتابة [ ה ، ח ] .  

* بقي أن نشير إلى أن الحرف س [ ס ] ، والذي يسمى بـ [ سامخ ] هو حرف من الحروف الآرامية ذُكِر في التوراة ، وبقي كما هو برسمه ونطقه في الأبجدية العبرية ، كما أن صوت الواو في العبرية الحديثة ينطق ” ﭭاﭪ ” مثل نطـق W الألمانية ، وتنطق الصاد ” تسادي ” .

=========================

([1]) انظر فيما سبق كلا من : قواعد اللغة العبرية . د . عوني عبدالرءوف . مطبعة جامعة عين شمس 1971م ،، الكنز الثمين في قواعد اللغة العبرية . أحمد فؤاد أنور . ط . الأولى 2000م ،،، اللغة العبرية قواعد ونصوص . د . أحمد كامل راوي . ط . الأولى 2006م ،،، اللغة العبرية قواعد ونصوص . د . سيد فرج راشد . دار المريخ للنشر بالرياض 1993م ،،، تعلم اللغة العبرية . فؤاد عبدالواحد ،،، تعلم العبرية بدون معلم . صبحي سليمان . وجميع المصادر بتصرف . 

([2]) انظر بمزيد من التفصيل : العبرية لهجة عربية عادية . رسالة ماجستير للطالب سلامة سليم سلامة يوسف . جامعة النجاح بفلسطين 2000م . نقلا عن مصادره ص 44-47 بتصرف .

 

اظهر المزيد

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishGermanUrdu